الخميس، 28 مارس 2013

ما هو شلل النوم؟ ( بوغطاط)

ما هو شلل النوم؟ ( بوغطاط)




في الكثير من الحالات، لا بد أننا سمعنا من أحد معارفنا، أنه تعرض خلال نومه، لحالة غريبة بل و مخيفة، و هي كأن شيئا ما يكتم على صدره و يشل حركته ، هذا الشيء المعروف عندنا باسم "بوغطاط".
و حسب ما نسمعه و نراه، أن بوغطاط  هو جني ما، يأتي  فيحاول كتم نفسنا و منعنا من الحركة، حتى يمنعنا من الصراخ و الاستنجاد بمن حولنا، و الحل الوحيد للتخلص منه هو أن يأتي شخص ما و يوقظك .
لكن العلماء أعطوا تفسيرا منطقيا لهذه الظاهرة ، بعيدة كل البعد ن عالم الجن ، إذ يقول العلماء، أن الإنسان خلال نومه ترتخي عضلات جسمه بالكامل ، و هذه هي الفترة التي تحدث فيها الأحلام، و خلال هذه الفترة  تكون عضلات الجسم بأكمله  مرتخية بشكل تام  و في حالات بعض الأشخاص، قد يستيقظ الشخص  و هو  في هذه المرحلة أي مرحلة الأحلام و ارتخاء العضلات.
يستعيد الشخص وعيه، لكن عضلاته لا زالت مرتخية بحيث يحس الشخص، أنه مشلول تماما و غير قادر على تحريك أطرافه، و قد تختلط مع عدم القدرة على الحركة، بعض الهلاوس المخيفة التي تصور للإنسان أن ما يحدث له بفعل مخلوقات غريبة، لأن دماغه لم يستيقظ بعد بشكل جيد، و عند انتهاء الظاهرة ، أي بعد استرجاعه قدرة تحريك أطرافه، يستيقظ مفزوعا ظنا منه انه تعرض لمحاولة قتل ربما.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة مهووسي الويب ©2012-2013 | ، نقل بدون تصريح ممنوع . Privacy-Policy| أنضم ألى فريق التدوين