الجمعة، 12 يوليو 2013

"البام" يعتبرُ غياب الضحاك عن المساءلة احتقاراً للمؤسسة التشريعية

بعد أيام قليلة من الانتقادات التي وجّها عبد اللطيف وهبي، رئيس فريق الأصالة والمعاصرة، بمجلس النواب، إلى الأمين العام للحكومة، إدريس الضحاك. تقدم الفريق بطلب عقد لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان لاجتماع عاجل قصدَ مناقشة الأسباب القانونية والسياسية، لعدم تلبية الضحاك استدعاءات اللجنة من أجل التداول في قضايا تهم القطاع الذي يشرف عليه.
واعتبر وهبي، خلال نقطة نظام في جلسة الأسئلة الشفوية، غياب الأمين العام للحكومة عن المساءلة في البرلمان، تعبيراً على الروح "الاحتقارية" التي يتعامل بها الضحاك مع "هذه المؤسسة الدستورية والإهانة المستمرة التي يوجهها إليها".
في سياق متصل، أضاف رئيس فريق الأصالة والمعاصرة، أن سلوك الضحاك يشكل استخفافا واضحا بنصوص الدستور الجديد، "إذ كيف يعقل أن الأمين العام للحكومة الذي يحمل صفة وزير، لم يحضر قط أي جلسة من الجلسات العامة التي يعقدها البرلمان يتساءل رئيس فريق الجرار بالغرفة الأولى.
طلب عقد اللجنة الذي وضعه الفريق اليوم الخميس، أورد "أن غياب الأمين العام للحكومة وعدم اكثراته بأهمية المؤسسة التشريعية طال حتى الجلسات العامة، في الوقت الذي يحرص فيه على الحضور لمناقشة الميزانية القطاعية لوزارته فقط"،
واعتبر ذات الطلب أن "مثل هذه السلوكات" تعتبر مخالفة لمقتضيات دستور 2011 وعليه "نطالب بهذا الاجتماع لدراسة السبل الممكنة لأجرأة مقتضيات النظام الداخلي ذات الصلة، مما يجعل المؤسسة البرلمانية تقوم بواجبها التشريعي والرقابي على الوجه الأمثل" يقول الطلب الموقع من عبداللطيف وهبي، رئيس فريق الجرار.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة مهووسي الويب ©2012-2013 | ، نقل بدون تصريح ممنوع . Privacy-Policy| أنضم ألى فريق التدوين