الأربعاء، 10 يوليو 2013

رصيف الصحافة: خيارات حكومة بنكيران بعد خروج "الاستقلال" منها


رصيف الصحافة: خيارات حكومة بنكيران بعد خروج "الاستقلال" منها

رصيف الصحافة: خيارات حكومة بنكيران بعد خروج "الاستقلال" منها

نبدأ جولتنا في قراءة أهم أنباء بعض صحف الأربعاء من"الخبر" التي أفادت أن الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية عقدت لقاء استثنائيا للحسم في السيناريوهات المحتملة ووضع خريطة طريق للتعامل مع قرار حزب الاستقلال الانسحاب من الحكومة، إذا تمت مناقشة ثلاثة خيارات الأول حكومة أقلية حيث ينسحب حزب الميزان من الحكومة على أن يواصل دعمها برلمانيا ، والخيار الثاني تشكيل أغلبية حكومية جديدة، أما الخيار الثالث انتخابات سابقة لأوانها.
"الخبر" أشارت كذلك إلى اتهام عبد اللطيف وهبي، رئيس فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، لإدريس الضحاك، الأمين العام للحكومة، باحتقار المؤسسة التشريعية لكونه لم يحضر أي جلسة من الجلسات العامة التي يعقدها البرلمان رغم أنه يحمل صفة وزير في الحكومة.
أما "المساء" فقد أوردت أن الجامعة الوطنية لأرباب محطات الوقود قررت خوض إضراب يومي 17 و18 يوليوز الجاري... أرباب محطات الوقود يعتبرون أنهم لا يمارسون ضغوطا على الحكومة بقدر ما يمارسون حقهم في الدفاع عن وجودهم.
"المساء" نشرت أيضا أن المحكمة الابتدائية بمدينة مراكش قد أدانت عمر الجزولي، العمدة السابق للمدينة ، بستة أشهر حبسا موقوفة التنفيذ وغرامة مالية قدرها10 آلاف درهم على خلفية ملف التنصت على مكالمات هاتفية خلال الحملة الانتخابية لسنة 2009.
نقرأ كذلك في ذات اليومية أن بعض الأضرحة في ضواحي مدينة تطوان تتعرض لعمليات نبش وحفر من طرف مجهولين بسبب السحر والشعوذة.
جريدة"الصباح" أوردت أن حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، طلب من كريم غلاب، رئيس مجلس النواب، إعداد الصيغة القانونية لرسائل الاستقالة... وأن الوزراء انتقلوا إلى بيت غلاب من أجل توقيع استقالتهم حيث سيتم تقديمها بشكل فردي إذ يتكلف كل وزير بوضعها بمكتب رئيس الحكومة. مشيرة إلى أن محمد الوفا سيقدم، اليوم الأربعاء، استقالته هو الآخر. مضيفة أن حزب التجمع الوطني للأحرار يشترط صلاح الدين مزوار وزيرا للمالية لدخول حكومة عبد الإله بنكيران.
وعلى صعيد آخر كتبت "الصباح" عن اختطاف عارضة أزياء وهتك عرضها وتصويرها عارية داخل فيلا بشاطئ زناتة الصغرى.
"الصباح" أشارت كذلك إلى احتمال تشكيل حكومة ائتلاف وطني تشارك فيها كل الأحزاب الممثلة في البرلمان كحل للأزمة الحكومية الناتجة عن انسحاب حزب الميزان خصوصا إذا ما تشبث حزب التجمع الوطني للأحرار بقرار عدم دخول حكومة بنكيران. مضيفة أن كريم غلاب، رئيس مجلس النواب يستعد لإعلان استقالته من رئاسة الغرفة الأولى فيما صلاح الدين مزوار مرشح لمنصب رئاسة مجلس النواب إذا سارت الأمور وفق ما تم التخطيط له بشكل سري مع رئيس الحكومة.
مع نفس الجريدة التي أفادت أن المركز القضائي بالقيادة الجهوية للدرك الملكي بالعيون قد أحال على المحكمة العسكرية الدائمة للقوات المسلحة الملكية بالرباط خمسة أفراد من القوات المساعدة بتهمة مخالفة الضوابط العسكرية بعدما خططوا لتنفيذ وقفة احتجاجية ،باللباس العسكري، بساحة المشور وسط العيون للمطالبة بتحسين أوضاعم الاجتماعية.
من جهتها "أخبار اليوم المغربية" تطرقت لإجتماع وزير الداخلية، امحند العنصر، مع الملك محمد السادس ومستشاره فؤاد عالي المهمة بالإقامة الملكية بتطوان. مشيرة إلى أن أزمة الحكومة وخروج الاستقلال منها كانا من أهم النقاط التي تمت مناقشتها.
"أخبار اليوم" نشرت أيضا استطلاع "ترانسبارنسي" الدولية حول ظاهرة الرشوة الذي قالت فيه إن 72% من المغاربة يعتبرون إجراءات الحكومة للحد مم الرشوة غير فعالة، و79 يرون أن الرشوة منتشرة في قطاع الأمن فيما يعتبر 77% أن الرشوة مستفحلة في قطاع الصحة، أما 76% من المغاربة يرونها منتشرة في القطاع العام, و70% يرونها في قطاع العدل. ذات الاستطلاع أشار إلى أن 56% من المغاربة يلاحظون أن الرشوة ازدادت خلال السنتين الأخيرتين.
وختاما من"الأخبار" التي نشرت أن وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، لحسن الداودي، قد دعا إلى اعتماد الامتحان الكتابي فقط في الولوج إلى سلك الماستر بالجامعات المغربية وكذا مختلف المعاهد والمدارس الوطنية بما في ذلك التجارة والتسيير.
"الأخبار" كتبت كذلك أنه تم تسجيل حالات إغماء داخل بلدية ابن سليمان بعد جدال دار بين مواطنين وبين أعضاء مستشارين حول إشكالية السكن المنخفض التكلفة.
وفي ملف آخر تحدثت"الأخبار" عن مخاوف من ارتفاع أسعار اللحوم في شهر رمضان. مشيرة إلى أن 50% من اللحوم المستهلكة في هذا الشهر الكريم مصدرها مذابح سرية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة مهووسي الويب ©2012-2013 | ، نقل بدون تصريح ممنوع . Privacy-Policy| أنضم ألى فريق التدوين